Les sites d'emploi ou stage au Maroc

توضيحات هامة ⚠️⤵️
باش نوضحوا واحد المسألة للشباب ليلاه خذاو ديبلومات أو لديجا خدامين و كيقلبوا على ما أحسن و مزال معارفين فين يقلبوا على Offres d’emploi أو سطاجات و حتى Stages PFE، كاينين بزاف المصادر فين تقدر تبدا بحثك و كل مصدر مختص فشي مجال معين أو شامل و لكن جميعها كتختلف لا من ناحية جودة الخدمات و العروض المقدمة و حتى عروض العمل لمنشورة فيها.

1️⃣ 1) لي بغا يخدم مع الدولة :

⏺ كاين موقع واحد فقط رسمي لهو emploi-public.ma متوفر بجوج لغات (الفرنسية و العربية) و لعندو تطبيق رسمي على Google Play و من الأفضل تيلشارجيوه.

❗️ ما تبقى من المواقع لكتنشر عروض العمل للدولة أو لإحدى مؤسساتها العمومية فهي فقط وسيط و كتنقل عروض العمل من الموقع الرسمي emploi-public.ma و كتحطوا عندها، و هي بذلك كتحاول توصل ليك المعلومة ايلا مثلا مدخلتيش للموقع الرسمي فكتسهل عليك الطريق أو كدير « إشهار » لعروض عمل ديال الدولة.

⏺ موقع www.alwadifa-maroc.com فقط كيدير كوبي كولي عروض العمل ديال www.emploi-public.ma ، و نفس الشيء بالنسبة Alwadifa-club.ma فهو كوبي كولي لموقع Alwadifa-maroc.com و كيعتمد على صفحته في الفايسبوك و العناوين المثيرة باش يجلب زوار و هاد القضية خدامة ليه مزيان !


2️⃣ 2) بالنسبة لبغا يخدم أول مرة أو كيقلب على سطاج عن طريق Anapec 

كاين موقع واحد رسمي لهو Anapec.org ، وخا فيه التسجيل عن طريق الأنترنت فكنصح أي واحد يمشي برجليه لأي Agence قريبة ليه و يحط Dossier دياله و على الأقل يدوزوا معاه Entretien باش تكون عنده فرصة يعيطوا ليه.


 ⏺ و بالنسبة لعروض العمل لكتكون في قطر، الإمارات، كندا... كتنشرها Anapec في موقع http://www.skills.ma

❗️ باقي المواقع لكتنشر ليك « مطلوب 700 عامل أو حملة توظيف 1400 موظف أو توظيف في مناصب لا تقل عن 9000 درهم » هي فقط كدير كوبي كولي من موقع Anapec و كتزيد فيه باش تجلب عدد زوار كبير بديك العناوين، و مع ذلك بحال هاد المواقع « الباحثين عن شغل » كيزوروها و في الأخير كيقوليك مكيناش خدمة، و الخطأ لعنده أنه كيقلب في الموقع الخطأ.

3️⃣ 3) بالنسبة لباغي يخدم عن طريق Cabinet de recrutement فكاينين بزاف منهم و كل واحد و طريقته في الخدمة و كاين لمختصة في مجال معين أو خاصة ببروفيلات معينة.

⏺ مثلا Tectra خاصة بالوظائف Intérim، أغلب الخدامي فيها مفيتاش 6 أشهر و مع ذلك كتقدم وظائف لا بأس بها بالنسبة للناس لكيبغيو يبدلوا الخدمة كل مرة، ما يعاب على Tectra هو أنك مكتلقاش هاد عروض العمل على موقعها و لكن تقدر تلقاها في مواقع أخرى نقلا عن إعلانات لكيديروا Chargé de recrutement ديالهم في LinkedIn.

⏺ كاين Adecco و Manpower و Chrono intérim و Diorh و Crit و Maroc Cadres و Micheal Page و Dekra و Rekrute Academy و Krow و غيرها…. (الي بغى العناوين دهاد مكاتب يراجعوا المجموعة ديالنا فالفيسبوك. قسم SUJETS DE PUBLICATION POPULAIRES - Intérim)

❗️ هادي أغلبها كطلب بروفيلات عندها Expérience و يا إما بروفيل Technicien spécialisé أو Bac+3 فما فوق أو بروفيل Ingénieur و أغلب العروض منشورة في LinkedIn و كياخدوها مواقع أخرى بحال cdicdd.com كينشروها باش يقربوها للباحثين عن شغل أو باغين يبدلوا الخدمة.

❗️ لخاص يعرف كل واحد هو أن هاد Cabinet de recrutement مكتخدمش ايلا مكانش شي شركة طالباها باش تخدم ليها شي واحد فشي بوسط، و بالتالي Cabinet كتاخذ نسبة على حساب Salaire ديال داك Poste و هاد النسبة كتوصل ل 30% كتاخذها من عند الشركة المشغلة.


4️⃣ 4) بالنسبة للمواقع بحال ReKrute.com أو Marocannonces.com أو emploi.ma أو m-job.ma فهادوا مواقع لكتنزل عروض العمل مدفوعة الأجر عن كل إعلان، يعني مخلصة على كل إعلان كتقراه.

⏺ الشركات لكيحطوا إعلانات في ReKrute.com أغلبها شركات عالمية أو شركات مغربية كبيرة و كطلب بروفيلات عندها ديبلومات صحاح كيما كنقولوا و عندهم Expérience و CV ديالك كيمشي ديركت للشركة ماشي الموقع (وخا تكون مسجل فيه)، إذن العيب الوحيد عند Rekrute هو أنه مخصص للناس لعندهم تجربة و قليل فين تلقى طالبين بروفيل débutant و ميزته أنه كيوضح ليك الإعلان (الشركة، تخصصها، البروفيل المطلوب، الامتيازات…).

❗️  بالنسبة Marocannonces.com معروف و لكن المشكل الوحيد هو أنك مكتعرفش لمن سيفطي CV ديالك و مكتعرفش آشمن شركة و مؤخرا ولا فيه les arnaques بزاااف و هادشي لخلاه بدا يفقد التنافسية دياله فيما يخص عروض العمل، و مع ذلك مزال عليه إقبال من عند البعض لعلى و عسى ..

5️⃣ 5) كاين بعض المواقع لمتخصصة في مجال معين من عروض العمل لكتنشر، مثلا بالنسبة لباغي يخدم في Centre d’appel كنصحوا بهاد الموقع فقط لا غير : moncallcenter.ma
❗️ من غير هادشي فاحتمال كبير تطيح ضحية نصب صحاب Formation في المواقع الأخرى خصوصا في Avito و Marocannonces
⏺ بالنسبة لباغي يخدم في مجال الصحة كاين santeannonces.ma


6️⃣ 6) بالنسبة لباغي السطاجات، كاين  جوج مواقع : كتحط فيهم بروفيل ديالك و كتسنى يعيطوا ليك و مع ذلك قليل فين كيعتمدوا عليها الشركات باش يلقاو سطاجير، الموقع هو Stagiaires.ma و موقع stage.ma

7️⃣ 7) بالنسبة لباغي يخدم في Freelance في المغرب فقط فكاين موقع لا بأس به لهو freelancer.ma، باقي المواقع تجدونها في هاد الرابط..

8) و أخيرا المواقع لكتنشر « من كل فن طرب »، يعني كتاخذ شوية من هنا و شوية من لهيه و هي مواقع معروفة عند البعض بحال site d’emplois généralistes de recherche d’emploi :
1- www.cdicdd.com
2- www.dreamjob.ma
3- www.toutaumaroc.com
4- www.emploi.ma
5- www.indeed.com

ℹ️موقع cdicdd.com موقع كيعتمد بالأساس على عروض العمل لمذكور فيه جميع التفاصيل عن الشركة و الخدمة و ضروري ميحط تحت كل عرض Email الرسمي ديال الشركة فين تدفع، و مصادره من LinkedIn و المواقع الرسمية E-recrutement للشركات.

الميزة دياله هو أنه وخا العروض كتقدام كيبقى عندك Email ديال الشركة باش كل واحد من بعد يقدر ياخد داك Email و يدفع Candidature spontanée دياله باش يطلب خدمة أو سطاج، يعني يقدر يصايب BDD Emails RH.

ℹ️موقع Dreamjob كينشر العروض نقلا عن العروض لمنشورة في LinkedIn و في Emploi-public و في Rekrute أو في Plateforme de recrutement ديال الشركة .. العيب لفيه هو أنه كينشر أقل من 5 عروض في النهار و فقط لكيكونوا طالبين فيها Postes بزاف.

ℹ️موقع Toutaumaroc كينشر العروض أغلبها من Anapec و شوية من LinkedIn و شوية من Plateforme de recrutement ديال الشركات بحال Dreamjob .. لكن العيب فيه هو أنه كيستعمل العناوين المثيرة و « كيزيد فيه شوية » و أغلب العروض كيجمعها وخا قديمة و كينشرها.

ℹ️ موقع indeed هو موقع عالمي بمعنى اي بلاصة كنتي فالعالم ممكن تقلب فيه على خدمة و ذلك من خلال السيرفر ديال البلاد اللي نتا فيها. ما عليك غير تسجل فيه باش تبقى توصل بالجديد ديال إعلانات التشغيل او السطاج

⚠️ بالنسبة لباغي يعرف المواقع لكتنشر عروض العمل يمكن ليه يطلع على Classement من خلال هاد الرابط على 70 موقع مرتب حسب جودة الخدمات و عدد الزيارات لإحصائيات Alexa.

8️⃣ 8) بالنسبة للناس الي مخدمين Pass Facebook يعني ماغيقدروش يخدموا الانترنت باش يدخلوا للمواقع الأخرى و يبقاو فمتابعة مستمرة للمستجدات فميدان الشغل ، صفحة Tanger Job ، خدات على عاتقها أنها تقربكم من هاد المستجدات فطنجة و منطقة الشمال، و انها دوزلكم آخر الإعلانات و العروض ديال العمل و سطاجات بالإميلات ديال الشركات، و كانحاولوا ما أمكن نقربوكوم من هاد العروض.

9️⃣ 9) Linkedin

هو واحد الموقع كا باقي مواقع التواصل الاجتماعية, غير هو تيختالف تماما عليهم كاملين , بحيث هو أحد الوسائل اللي تقدر تعاونك باش تلقى خدمة. 

أغلب عروض العمل تيتحطو  من قبل مكاتب التوظيف الخاصة اللي عندنا فالمغرب و أيضا الشركات الكبرى . و كيعاونك دير شبكة ديال المعارف ملي كاضيف عندك عدد من الموظفين المكلفين بالتوظيف فالمغرب, و غادي يبقاو يطلعو ليك عروض العمل بشكل أتوماتيكي .

من بعد ما تقوم بالتسجيل حاول تعمر جميع المعلومات المتعلقة بيك سنوات الدراسة , تجارب العمل , سطاج ...., هذا تيساعد المكلفين بالتوظيف اللي قمتي بالتقديم ليهم أنهم يطالعو على البيان ديالك ب سهولة ...

🔟 10) بالنسبة للناس الي باغيين مواقع ديال شركات و مؤسسات بعينها، كاينين الشركات لي عندها Plateformes de recrutement الخاص بها، يعني كتنشر عروض العمل في موقعها الرسمي و بالتالي أي Offre d’emploi أو سطاج غا تكون واثق من صحته.

ℹ️ مواقع الأبناك
– موقع Banque centrale populaire عبر الرابط https://bcp-cand.talent-soft.com
– موقع BMCE Bank عبر الرابط http://bmce.co.ma/apps/recrutement
– موقع BMCI filiale de BNP Parisbas عبر الرابط https://bnpparibasgt.taleo.net
– موقع CIH Bank عبر الرابط https://recrutement.cihbank.ma
– موقع Crédit du Maroc عبر الرابط https://www.groupecreditagricole.jobs
– موقع Attijariwafa Bank عبر الرابط https://recrutement.attijariwafa.com
– موقع Société générale Maroc عبر الرابط https://careers.societegenerale.com
– موقع Umnia Bank عبر الرابط https://recrutement.umniabank.ma
– موقع Bank Assafa عبر الرابط https://www.bankassafa.com/ar

مواقع الشركات المغربية و العالمية
– موقع LEONI Wiring Systems Maroc عبر الرابط https://leoni.taleo.net
– موقع PSA Maroc عبر الرابط https://jobs.groupe-psa.com
– موقع Orange Maroc عبر الرابط https://orange.jobs/site/ma-home
– موقع Royal Air Maroc عبر الرابط https://recrutement.royalairmaroc.com
– موقع Akwa Group عبر الرابط https://recrutement.akwagroup.com
– موقع Procter & Gamble عبر الرابط https://www.pgcareers.com
– موقع Groupe OCP عبر الرابط http://careers.ocpgroup.ma/fr

📧 مواقع و إيمايلات الشركات المغربية و العالمية :



AXA Assurance⬇️
BIM⬇️
City Club⬇️
IKEA⬇️
Leoni⬇️
Somadir⬇️

و كيبقى لكل واحد حرية الاختيار فين يقلب على خدمة أو سطاج.

ملاحظة أخيرة : ايلا كنتي كتعتمد في بحثك عن عمل أو سطاج على مصدر واحد فقط و مجابش الله، فمن الأحسن تبدل المصدر و جرب مصادر أخرى.

كاين عدد لا يحصى من المواقع و الإيمايلات كلها موثوقة غادي نبارطاجيها معاكم ف بوسط جاي ان شاء الله.
برطاجيو مع صحابكم باش كلشي يستافد 😊


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Tanger Jobs © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top